خلال السنوات الماضية انتشرت متاجر بيع الألعاب الإلكترونية بشكلٍ واسع، ولوحظ الاقبال الكبير من قبل جميع الفئات العمرية على شراء تلك الألعاب بمختلف أنواعها، ولعل من اهم المؤثرات التي تستقطب الناس نحو تلك الألعاب هي ما تحويه تلك الألعاب من رسوم وجرافيك تجذب الإنتباه.

التعريف بمفهوم الألعاب الإلكترونيه

تعرف الألعاب الإلكترونية على أنها نشاط يتم فيه انخراط اللاعبون في نزاعٍ تم وضعه مسبقاَ، ووفق ضوابط محدده، وتكون النتائج قابلة للقياس من الناحية الكمية، وبشكلٍ عام يطلق مصطلح إلكترونية على كل الألعاب التي يتم لعبها على المنصات المختلفة مثل الكمبيوتر، الموبايل، التلفاز، و Playstation، وغيرها.

تصنيف الألعاب الإلكترونية

تختلف الألعاب الإلكترونية عن بعضها إختلافاّ جذرياَ، سواء في أنواعها، أو في المنصات التي يتم لعب اللعبة عليها، وعموماَ يمكن تصنيف الألعاب الإلكترونية من حيث أنواعها إلى:

  • النوع الأول الغازي (Conqueror):

وفي تلك النوع من الألعاب توجد مهمات محددة يتوجب على اللاعب إجتياز وتحقيق تلك المهمات، حيث يتم ذلك من خلال المنافسة والإنتصار والسيطرة، مما يكسب اللاعب متعةٌ كبيرةٌ أثناء اللعب.

  • النوع الثاني ويعرف بالمدير (Manager):

ويهدف هذا النوع إلى تحسين مهارات محددة تصل إلى أقصى درجات الإتقان، بالإضافة إلى تطوير وتحسين أساليب العمليات processes عند اللاعبين بشكل يجعلهم يستمرون في اللعبة حنى النهايه، ويكون ذلك عن طريق تمكينهم من إستخدام المهارات التي تدربوا عليها سابقاَ لنفس اللعبه، ويتم العمل على توظيف تلك المهارات في المستقبل القريب بهدف تطوير مهارات أخرى تكون أكبرعمقاَ وتفصيلاَ في اللعبة نفسها.

  • النوع الثالث المتعجب (Wanderer):

في هذا النوع من الألعاب الإلكترونية يتم ممارسة تجارب جديدةٌ من الخبرات، ويهدف ذلك النوع إلى تحقيق الإسترخاء والمتعة للاعبين، وبشكلٍ عام لا يعتمد هذا النوع على التحدي بشكلٍ كبير مقارنةَ بالنوعين السابقين.

النوع الرابع المشارك ويعرف ب (Participant):

وهي ألعاب ذات طابع إجتماعي تعتمد على المشاركة من خلال العالم الإفتراضي، حيث تتجمع العقول والقلوب في عالم بلا قيود (الإنترنت)، ذلك العالم الإفتراضي يحوي برامج البيئات التخيلية ثلاثية الأبعاد، حيث تتيح للاعب إبتكار شخصيةٌ من تصميمه خاصةٌ به، بالإضافة إلى تمكين اللاعب من تصميم المباني والأرض في اللعبة والتواصل مع لاعبين أخرين من بقاع مختلفه في العالم.